كيفية شراء هاتف نقال دليلك رقم 1

سبتمبر 2, 2021

شراء هاتف ذكي في الوقت الحالي أصبح صعب بسبب كثرة الخيارات المتاحة . فلا يخفى على أحد من أن الهواتف الذكية أصبحت متواجدة في كل لحظة تمر من حياتنا التي تغذيها التكنولوجيا. ويتزايد عدد الأشخاص الذين يشترون الهواتف الذكية ويتزايد كذلك مقدار وعدد الخيارات المتوفرة أيضًا.

لقد كان في السابق عملية شراء هاتف ذكي سهل جدا وهذا راجع لنقص الخيارات مقارنة بما نراه اليوم لقد أصبح إختيار هاتف ذكي بتواجد قائمة هائلة من الخيارات أمرًا مربكًا حقا ، لقد تقدم لي أكثر من شخص متسائلا “اريد شراء هاتف ” فما كان علي إلى ان أقوم بإعداد دليل نتمنى أن يساعدك في اختيار أفضل هاتف ليلبي احتياجاتك.

هناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك أثناء شراء هاتف نقال. فالكثير من الناس أصبحت تقوم بشراء هواتف عبر الانترنت. لذا فيجب عليك أن تحدد الغرض من شرائك للهاتف وفي ماذا سيتم استخدامه. سنقوم بتعريفك عبر هذا المقال من العملية الكاملة لاختيار أفضل هاتف 

ما الذي يجب مراعاته قبل شراء هاتف ذكي؟

أداء الهاتف الذكي: المعالج (CPU) وذاكرة الوصول العشوائي (RAM)

معالج هاتفك الذكي , هو عقل النظام , وهو المسؤول عن كل شيء يعمل على هاتفك الذكي حيث إنه مسؤول عن تفسير معظم الأوامر.

لا يسمح المعالج لجهازك بالعمل بسلاسة فحسب ، بل إنه قادر أيضًا على تعزيز العوامل الأخرى. أحد الأمثلة على ذلك هو معالجة الصور. على سبيل المثال ، تأتي هواتف Samsung في إصدارين مختلفين – أحدهما يحمل معالجات Snapdragon . في المقابل , يستخدم الآخر معالج Exynos الداخلي من Samsung . صرح بعض المراجعين, صراحةً أن هناك فرقًا ملموسًا ليس فقط في قوة المعالجة , حيث أن Snapdragon كان أكثر سرعة ، ولكن أفضل في معالجة الصور.

لذا,عند اختيارك لهاتفك الذكي , فمن الضروري معرفة المعالج وإصداره الذي يأتي مع الهاتف نظرًا لأن أداء الهاتف يرتبط به ارتباطًا مباشرًا. ومن أشهرها Snapdragon و Apple Bionic و Exynos و Kirin.

نأتي الآن إلى ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، يشير هذا إلى ذاكرة النظام التي تستخدمها الحواسيب والهواتف الذكية للاحتفاظ بالبيانات التي تستخدمها التطبيقات النشطة.

يتم دائمًا استخدام جزء من ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بهاتفك الذكي بواسطة نظام التشغيل للحفاظ على تشغيله. لن نتطرق إلى التفاصيل الجوهرية لاستخدام ذاكرة الوصول العشوائي في الهاتف نظرًا لأنه يتطلب شروحات وتعريفا للمصطلحات والتي ستنتهي بنا في أخذ مساحة كبيرة من هذه المقالة.

 وجود ذاكرة وصول عشوائي كبيرة يمكن أن يسمح لك بتشغيل عدد أكبر من التطبيقات في الخلفية ، والتي ستؤثر بشكل كبير على تجربة تعدد المهام .إذا كنت مستخدمًا خفيفًا للهواتف الذكية ، يستخدم الهاتف فقط للمكالمات والرسائل النصية و التصفح الخفيف ، فيمكنك بسهولة الحصول على ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بحجم 3-4 غيغابايت. بالنسبة للمستخدمين المحترفين ولعشاق الالعاب فبذاكرة وصول عشوائي بمساحة 6-8 جيجابايت جيد تمامًا حتى بحجم 4 غيغابايت فهي ليست بالسيئة.

اختيار نظام التشغيل

يتلخص نظام التشغيل حاليا في خيارين وهوما Android أو iOS الاختيار في الواقع أكثر تعقيدًا مما تتخيل لأن كلا نظامي التشغيل لديهما قائمة كبيرة من الإيجابيات والسلبيات إذا كنت شخصًا يستمتع بالتلاعب بجهازك وتخصيصه بما يناسبك ، فأنت بحاجة لهاتف بنظام تشغيل Android .

أما إذا كنت تحب نظام تشغيل بسيطً وقوي و يحصل على تحديثات ثابتة للبرامج ويتم دعمه لفترة أطول فأنصحك بـ هواتف شركة Apple التي تأتي بـ ( نظام تشغيل iOS) . مع ذلك فنظام أندرويد ( Android ) كذلك قوي لكنه أقل بساطة وهو يتميز على نظام iOS بكونه نظام مفتوح ويمكنك من تثبيت ماتشاء من التطبيقات ومن مصادر مختلفة عكس نظام iOS الذي يمنعك من تثبيت التطبيقات والألعاب من خارج متجر التطبيقات (App Store) .

وأفضل ما يتميز به نظام iOS عن نظيره بعض التطبيقات المدمجة مع النظام مثل iMessage و كذلك FaceTime وتحديثات النظام والتطبيقات وطول مدة دعم الجهاز, والأهم من ذلك كله هو هو قلة التطبيقات المثبتة مسبقا وبدون إعلانات غير مرغوب فيها 

شاشة الهاتف الذكي

أحجام شاشات الهواتف الذكية في تزايد مستمر وقد فاقت حدود ما كنا نتوقعه من حجم لشاشة لهاتف ذكي.ومع ذلك ،حجم الشاشة ليس هو العامل الوحيد لاختيار الهاتف الذي تود شرائه!.

فهنالك انواع للشاشات واختلافات في دقة الوضوح وكذلك معدلات التحديث يبدو الإختيار الآن أكثر إرباكا من قبل ولكن إن كنت تود أن تعرف الفرق بينهم وماهي الاختلافات فتابع معنا فسنقوم بتمهيد كل شيء لك في هذا المقال لكي تصبح قادرا على اختيار هاتف حسب احتياجاتك وبدون الحاجة لاستشارة أي شخص.

في العصر الذي يتم فيه استهلاك المحتوى بشكل متزايد على أجهزة الهاتف ،نقترح أي شيء يزيد عن 5.7 بوصة حتى تتمكن من الانغماس جيدا في الألعاب والوسائط. ( سيتم تدعيم هذه الفقرة)

الحجم المناسب للتخزين

 المعيار الحالي هو 64 جيجا بايت في هواتف الفئة المتوسطة ومرات ليصل لسعة 128 جيجا بايت. أما هواتف الفلاج شيب فتبدأ من حجم 128 جيجا بايت إلى 512 جيجا بايت،

التخزين الكافي ضروري لذا فنوصيك بعدم استخدام مساحة أقل من 128 جيجا بايت لأنها ستمنحك مساحة كافية للاحتفاظ ببياناتك كالصور والملفات بالإضافة إلى تنزيل التطبيقات والألعاب بما يناسبك.  أيضًا ، هنالك العديد من الهواتف مزودة بذاكرة تخزين قابلة للتوسيع.

عمر البطارية الذي يناسب متطلباتك اليومية

تأتي الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية في هذه الأيام مع أنواع مختلفة من البطاريات ، والجودة و هي التي تحدد مقدار الطاقة التي يمكن تخزينها ومن ثم إلى متى يمكن تشغيل الجهاز بشحنة واحدة.

يمكن القول إن بطارية الهاتف هي أهم قطعة من مكونات الجهاز ، بحيث أنه لا يمكن أن يحدث شيء بدونها. ومع ذلك ، يظل اختيار هاتف ببطارية جيدة شيء غامض لعامة الناس،

لذا فإنه من المفيد فهم المصطلحات الأساسية ، مثل mAh وغيرها والذي لا يمكننا شرحه كله هنا فلن يسعنى المقال. المعيار الذهبي لعمر البطارية في الهواتف الذكية الفلاغ شيب هو أكثر من 6 ساعات (screen on time) أي مدة اشتغال شاشة أكثر من 6 ساعات فهو جيد.. يمكن أن تصل هواتف الفلاغ شيب، وكذلك بعض الهواتف الفئة المتوسطة ، إلى 8-10 ساعات من مدة اشتغال الشاشة ، وهو أمر رائع. الهدف هو الحصول على هاتف يمكنه على الأقل اجتياز يوم كامل من الاستخدام المكثف.

لذلك ، تأكد من التحقق من اختبارات البطارية عبر الانترنت قبل شراء الجهاز. حاول أيضًا أن تبحث عما إذا كان الهاتف الذي تخطط لشرائه به وضع مناسب لتوفير الطاقة.

جودة الكاميرا

تعد الكاميرا من أهم مميزات الهاتف المحمول وأكثرها استخدامًا ، أصبحت إمكانات التصوير الفوتوغرافي للهواتف الذكية ، في الواقع ، نقطة بيع ضخمة ومدى جودة أداء الكاميرا هو سؤال يطرحه معظم الناس قبل شراء هاتف ذكي جديد.

يأتي كل هاتف ذكي مزودًا بأكثر من كاميرا واحدة الآن وتتحسن الجودة والمميزات باستمرار.

ماهو الميغابكسل ؟

الميغابكسل أصبح واحدا من أكثر الطرق شيوعًا للحكم على جودة الكاميرا. هذا صحيح في الغالب. البكسل هو الاسم الذي يطلق على النقاط الملونة الصغيرة التي تشكل الصور. مليون وحدة بكسل هو ما يساوي واحد ميغابكسل.

بشكل عام ، الكاميرا بدقة 8 ميجابكسل أو 12 ميجابكسل أو 13 ميجابكسل ستكون بنسبة 100٪ أفضل من هاتف من نفس الشركة المصنعة بكاميرا 5 ميجابكسل وذلك لأن المزيد من وحدات الميغابكسل تساوي المزيد من التفاصيل.

نشاهد الآن هواتف بدقة 48 ميجابكسل و 64 ميجابكسل و 108 ميجابكسل أيضًا .

لكن هواتف جوجل و آبل و سامسونج تظهر أيضًا أن الكاميرات بدقة 12 ميجابكسل المقترنة بتقنيات معالجة الصور الرائعة يمكن أن تحقق نتائج مبهرة للغاية. لذلك لا تفترض تلقائيًا أن المستوى الأعلى هو الأفضل عندما يتعلق الأمر بالميغابكسل.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو k4xI_J0loxCekhrUVxPJJ8aIDbQWDK6TDCnNRdJanOsVr5o_P1_dh8x97syYqDbq-snZbOZm38IUnkFwAOFMOFa-gOMmSS2hThh8qKjNkSnzddj0RmJAg8tw0UfQvh608MmZcNin
صورة توضح الميغابيكسل المصدر

ما هو مثبت الصورة البصري  (optical image stabilization) ؟

هناك عدد من العوامل الأخرى التي تساعد في تقديم كاميرا هاتف ذكي رائعة ، تقنية كاميرا الهاتف الذكي مبنية من عدة أجزاء ، من المستشعرات والعدسات إلى أنظمة التركيز بالليزر وأحد أهم الميزات هو تثبيت الصورة البصري (optical image stabilization) ، أحد الأجزاء الأساسية في كاميرا الهاتف. هذا جزء من الأجهزة ، يوجد عادةً في الكاميرات الرئيسية وكاميرات التكبير ، يساعد في الحفاظ على ثبات الكاميرا و يقلل الاهتزاز الناجم عن ارتعاش اليد أو الحركة العامة للهاتف. 

العدسة و التكبير

العدسات الموجودة في الهواتف الذكية ممتازة قد تكون في بعض  الأحيانً أفضل من تلك الموجودة في الكاميرات الرقمية الصغيرة. بالإضافة إلى ذلك ،سيخبرك أي خبير للتصوير أن العدسة هي أهم جزء في الكاميرا. العدسة لها وظيفة حيوية لتوجيه الضوء إلى مستشعر الكاميرا. فكلما كانت جودة العدسة أفضل ، زاد الضوء الذي يمكنها التركيز عليه ، وبالتالي ستكون الصورة أكثر وضوحًا.

كل هذا هناك أشياء أخرى يجب النظر إليها مثل

  • الشحن اللاسلكي وكل من الشحن السريع والشحن اللاسلكي العكسي
  • ماسح البصمات
  • التعرف على الوجه
  • اصدار البلوتوث
  • مكبرات صوت ستيريو
  • NFC
  • ذو شريحتين

1 Comment
  1. […] للأجهزة المحمولة؟ قد تكون مهتمًا أيضًا بمعرفة كيفية اختيار أفضل هاتف نقال او كيف تقوم بتحسين قناتك على اليوتيوب وزيادة […]

Leave a reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الجسر
Logo
Enable registration in settings - general
Shopping cart