كيف تقوم بتحسين قناتك وزيادة المتابعين ورفع التفاعل بها

| | , ,

من المحتمل, انك قمت بتجريب العديد من الأشياء للقيام بقناتك لزيادة المتابعين بها, و وضعها في مصاف القنوات الكبرى, ربما قمت بتجربة كل طريقة, او فكرة تصادفت بها في طريقك, وربما قمت بمشاركة الفيديوهات الخاصة بك لأصدقائك, طمعا في رفع نسبة المشاهدات, وربما قد أفلحت في بعض التجارِب, وقد حسنت من قناتك, وربما قد فشلت, وأصبح الوضع أكثر سوءا,فإذا بدلا من بعثرت كامل تركيزك , و إرباك نفسك و تشتيتها على أشياء عدة, لن نقول انها غير مهمة, لكن التركيز بدلا من ذلك على هذه الأشياء فقد تكون هي الورقة الرابحة, فما ستقوم بقراءته, يعد من أهم الخطوات التي ستكون سببا  في نجاح أي قناة اليوتيوب إن شاء الله.
لزيادة المتابعين لقناتك يلزم تكون على دراية بالمصطلحات التالية وسنقوم بشرحها وتبسيطها لك هنا في هاته المقالة.

 1. الترند 

2. الوصف

 3. Click bait 

زيادة المتابعين والتفاعل عبر استهداف الترند

الترند هي المواضيع الشائعة حاليا, وتتصدر المشهد الحالي في منطقتك, او المنطقة التي تستهدفها في محتواك, فمثلا غدا سيكون هناك نهائي كأس العالم, فإذا غدا سيتم الحديث عن هذا الحدث كثيرا, وسيكون هو الموضوع الرائج غدا, هذا مجرد مثال بسيط, فإذا استطعت الدخول في هذا الترند مبكرا بما يكفي, أو عندما يكون مازال في أوج بداياته, سيكون صيدك ثمينا, لأنك ستكون قد دخلت في مواضيع يهتم ويبحث عنها الأشخاص حاليًا, وسنقوم بكتابة مقال يتحدث ونشرح فيه طرق معرفة ما يتم البحث عنه, والمرشح ليكون ترندفي قادم الايام.

زيادة المتابعين والتفاعل من خلال وصف الفيديو

هو ذلك النص الذي يطهر أسفل كل من مقاطع الفيديو باليوتيوب, يساعد المشاهدين في فهم الفيديو, أو وصفه وهو يساعد كذلك في العثور على الفيديو الخاص بك, وهو مهم مثله مثل عنوان الفيديو. وصف الفيديو يمكنك من تعزيز ترتيب الفيديو الخاص بك. وكذلك الاشتراكات, ومعدل المشاهدات وعددها, وأهم شيء في وصف الفيديو هو مساعدة قناتك في الظهور على قائمة الفيديوهات المقترحة, وهي مجموعة من الفيديوهات يقوم اليوتيوب باقتراحها عليك اثناء مشاهدتك لفيديو مشابه.

وفي تجربة من طرفنا لتأكيد هذا الأمر, قمنا بأخذ جملة من وصف أحد الفيديوهات, وقمنا بالبحث عنها في جوجل ويوتيوب, وكانت النتيجة إيجابية, فالفيديو ظهر في أول صفحة البحث, كما لو كنا بحثنا عن عنوان الفيديو بالضبط, ولهذا السبب نشدد على أن وصف الفيديو هو من أهم العوامل في تصدر الفيديو الخاص بك.

التجربة كانت كالآتي

قمنا بإختيار فيديو من احد القنوات الوثائقية المختصة بتحربات الجرائم

قمنا بإختيار فيديو بحتوي على وصف كبير نوعا ما
الصورة للفيديو وبدون فتح صندوق الوصف كاملا

صورة لوصف الفيديو بدون فتح

بعد ذلك قمنا بفتح صندوق الوصف وقمنا بإختيار الجملة المحددة في الصورة



قمنا بنسخها والبحث عليها في خانة البحث المخصصة لليوتيوب فكانت النتيجة الاولى هي للفيديو



بعد ذلك قمنا بنفس الأمر نسخ الجملة والبحث عنها في جوجل وكانت كذلك نفس النتيجة



نعم عملية البحث كانت لجملة طويلة ولكنهي كذلك كانت لنص مخفي في صندوق الوصف
وكم من مرة سمعنا انو أول سطرين للنص هم المهمين فقط .

ماهو الكليك بيت

الكلك بايت يعتبر احد اهم العوامل, في جلب المشاهدات على اليوتيوب, كل ما يتوجب عليك الاعتماد عليها سواء من ناحية العنوان او الصورة المصغرة   الكليك بايت لديه وجهان, الوجه القبيح, و الوجه الغير قبيح, وسنطلق عليهما الكليك بايت الجيد والسيئ, والأول هو المفضل, وينصح باستعماله هنا شرح لهما.

الكليك بايت السيئ

وهو وضعك لعنوان, أو صورة مصغرة مغالطة لما يحتويه الفيديو الخاص بالمحتوى المعروض, هو أمر جيد لجلب التفاعل و زيادة المتابعين, ولكن استعماله سيكون أفضل طريقة مؤدية إلى غلق قناتك, لأن وضع عناوين وصور مغالطة شيء مخالف لقوانين اليوتيوب, حتى انو اليوتيوب مخصص في قسم التبليغات خيار التبليغ عن الصور المضللة لذا يستوجب عليك البقاء بعيدا عن هذا الشيء كل البعد.

الكليك بايت الجيد

 هو حينما تقوم بعرض شيء ما على الصورة المصغرة, او نقوم بكتابة عنوان للفيديو, فحينما يدخل المشاهد فيجب عليه أن يجد ما كان يتوقع وجوده, حسب العنوان أو الصورة المصغرة.

وهذا من أهم العوامل في جلب المشاهدات, و زيادة المتابعين والتفاعل لمحتواك. ربما سبق لك وان لاحظت أن الفيديوهات الأكثر مشاهدة تحتوي على عناوين وصور مشوقة, لذا حاول أن يكون الفيديو الخاص بك مشوق.

هناك بعض من صناع المحتوى قد يستغرقون أياما عدة, من التخطيط والبحث, لاستعمال عنوان وصورة مصغرة مناسبة, وقد يستغرق هذا التخطيط أكثر مما استغرقه الفيديو.
أما اذا كان المحتوى عبارة عن فلوغ, أو يتحدث عن خبر أو “قصة ليست ترند“, أو كان فيديو تعليمي, أو “خبر ترند” ,حاول أن يكون عنوان الفيديو دقيق, ويصف محتوى الفيديو, بدون أي كلام إضافي أومراوغ, سنقوم بوضع مقال يتحدث عن كيفية اختيار عنوان مناسب للفيديو. 

Previous

حالات فيروس كورونا COVID-19 في العالم

Leave a Comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.